الهجرة والحداثة والإسلام في الريف السوداني

فكتوريا بيرنال

اللوحة: حسين مرغني، السودان
اللوحة: حسين مرغني، السودان

أنتجت الهجرة عبر الحدود الوطنية خلال حقبة السبعينيات والثمانينيات، جيلاً جديداً من السودانيين المتأثرين بالثقافات الأخرى، وقد كان للأزمة الاقتصادية والسياسية في السودان عقب قوانين سبتمبر 1983، أثراً كبيراً في ازدياد هذه الهجرات مما شكّل منفذاً جديداً لثقافات جديدة خصوصاً من البلدان القريبة جغرافيا. لقد كان للمملكة السعودية مثلاً، تأثيراً كبيراً على السودان، وذلك من خلال ضغطها على «النميري» رئيس الدولة وقتذاك، لِسَنِّ قوانين الشريعة، كما قامت بتمويل مجموعاتٍ مُعارِضة، كالأخوان المسلمين وغيرهم، وفي نفس الوقت، جذبها لعدد كبير من السودانيين العاديين، وبمختلف مشاربهم للإقامة فيها كعمالة مهاجرة.

ومع هجرة العمال القرويين من السودان إلى المملكة السعودية نتجت مفاهيم جديدة عن الإسلام ومعنى أن تكون مُسلماً، وقرية وَدَّ العبّاس الواقعة على ضِفاف النيل الأزرق بالسودان الشمالي، تُشكّل مثالاً بارزاً للتغيُّر الذي طرأ على هذه المفاهيم، فمنذ أواسط السبعينات وحتى الثمانينات، انخرطت هذه القرية وَدَّ العبَّاس في الاقتصاد العالمي من خلال الهجرات إلى المملكة العربية السعودية، وقد وجد هؤلاء القرويُّون، أعمالاً هنالك، كسائقي شاحنات، وفنيي كهرباء، وعمال مصانع، ومناديب مبيعات؛ بالإضافة لما ذُكر، فقد كان هناك العديد من العوامل المُساعِدَة على إحداث تغيير كان من شأنه تحفيز ظهور ثقافات جديدة في السودان ومنها الإسلام «الأصولي»١ ؛ وبالنسبة لقرويي وَدَّ العبَّاس، فإن تبنِّي مفاهيم متطرفة حول الدين، مثَّل ابتعاداً عن هويتهم المحلية، نحو مجموعة من المعتقدات والممارسات التي تتنكر للقديم.

صعود العصبية الجديدة

أسَّسَ قرية وَدَّ العبَّاس فقيه صوفي، وهي واقعة جغرافياً، على ضفاف النيل الأزرق في مديرية النيل الأزرق بالسودان الشمالي، وغالبية سكانها مسلمون، يتحدّثون اللغة العربية كلغةٍ أم، وينتمي معظم سُكانها للمجموعات السكانية للشمال النيلي، والتي ظلت مُهيمنة على مقاليد الأمور في السودان منذ الاستقلال، وكان أهاليها يمارسون على الدوام، الشعائر الإسلامية، ولكن نهج حياتهم الدينية لم يكن أمراً ثابتاً. أحد القرويين، بعد أن وصف بالتفصيل، الممارسات التي يقوم بها أهالي وَدَّ العبَّاس في منازل العزاء بيت البــكاء، أنهى حديثه مُحذراً: ولكن في الشريعة والإسلام لا يوجد بـكاء!

أحد الأساليب التى يعبّر بها القرويون عن مفاهيمهم الجديدة للإسلام، هو فرض الاحتشام على الإناث، وفي خلال الثمانينيات تزايد الحَجر على النساء، عندما تبنَّى القرويُّون أشكالاً جديدة من هندسة المعمار والأزياء. كان حتى أوائل الثمانينيات، القليل جداً من منازل القرويين مُحاطاً بجدران، فالمجمعات السكنية كانت تُـفصل عن بعضها البعض- إن وجد فاصل أصلاً- بجدران طينية منخفضة الارتفاع أو بسورٍ من شجيرات شوكية، بينما في نهاية الثمانينيات، قام الأغنياء من أهل القرية، ببناء حوائط عالية من الطوب أو الأسمنت حول منازلهم، الأمر الذى أدَّى إلى فصلٍ تام بين حرم البيت والفضاءات العامة؛ أما الأقل حظاً من السُكان فقد سعَوا باجتهادٍ، لمحاكاة رصفائهم الأغنياء، وذلك بوضع قطع من الخيش المشدود فوق حوائط المنازل الطينية. بعض النساء بدأنَ إرتداء عباءات تغطي حتى الكاحل من تحت التياب التي يلتحفنها (التوب هو الذي يغطي من أعلى الرأس إلى أسفل القدم)، وذلك بدلاً عن الزىَّ القصير عديم الأكمام والمُسمَّى شوَّال، والذى كان سائداً في أوائل الثمانينيات.

مثَّلت طقوس الزواج وجهاً آخر من وجوه تركُّز الخطاب الأصولي في القرية، فقد كانت العروس في أعراس (وَدَّ العبَّاس)، ترقُص أمام جمهورٍ مختلط من المشاهدين وبلا ثوب، وتتحرّك على إيقاعات (الدلوكة)، مصحوبة بغناء الفتيات غير المتزوجات.

ارتبطت عملية التغيير للمفاهيم الدينية بشكلٍ وثيق، بإضطراباتٍ أخرى حدثت في حياة أهل قرية وَدَّ العبّاس، فقد كان سكان القرية ومنذ منتصف السبعينيات عرضة لتحوّلاتٍ اقتصادية عملت على زيادة اعتمادهم على السوق لحاجتهم للسلع الاستهلاكية والبحث عن العمل في الأسواق الوطنية والعالمية، كما أن العلاقات الاجتماعية العشائرية والمجتمعية التي كانت تُشكّل دوماً ملمحا اساسيا في حياة القرويين، تراجعت أمام علاقات السوق العالمية والدولة.

الاغتراب والإسلام

ظلَّ لأهالي وَدَّ العبَّاس ارتباطاً متصلاً بالاقتصاد العالمي منذ خمسينيات القرن الماضي وذلك كمستهلكين للمواد المستوردة، وكمنتجين للقطن، لكن تطور وسائل المواصلات والإتصالات خلال العقود الثلاثة الماضية أحدث تغييراً جذرياً في شكل تفاعل القرويين مع العالم خارج القرية. حوالي العام 1980 أصبحت هجرة العمالة عالمياً، أسلوباً من أساليب كسب العيش، فالمعلومات عن فرص العمل في المملكة السعودية وأماكن أخرى، أضحت متوافرة في القرية باستمرار، فضلاً عن توافرها عبر الأقارب والأصدقاء الذين يعملون في الخارج.

بحوالي العام 1980م كان كل واحدٍ من أهالي القرية، على معرفة بأحد أبناءها الذين يعملون في المملكة السعودية، ولأن قوانين الهجرة في المملكة لا تسمح للعمالة المهاجرة باصطحاب الأسر للإقامة معهم، أصبح من الأمور العادية أن يترك المهاجرون أسرهم وراءهم في السودان. هذا الوضع أدّى إلى وجود حركة مُنتظمة بين القرية والمملكة السعودية، وكما عبّر أحد القرويين: في السابق كان الناس يذهبون إلى السعودية لمجرّد الحج، وبالتالي لا يرون سوى تلك الأماكن التى يقتضيها الحج، ولكنهم الآن يذهبون إلى أى أماكن أخرى. خلال الثمانينيات كان القرويُّون يسافرون إلى الحج عادةً في مجموعة، ويحملون معظم المؤن التي يتوقعون احتياجهم لها في الحج، خبز مُجفَّف، سَمْن جامد، بهارات، ومختلف مكوِّنات الأكل والمشروبات. وعلى العكس من ذلك، فإن العمال المهاجرين، الذين عادةً ما يستقرون في المملكة لعامٍ أو عامين وتكون مواقع عملهم بصورةٍ عامة في المدن يكونون قد خبروا الحياة في السعودية بصورةٍ أكمل، فهم يتسوّقون، ويستقلون المواصلات العامة، ويحتكَّون بالمُخدِّمين السعوديين، وجمهور العامة. لقد جذبت الهجرة العالمية أهالي ود العباس إلى دوائر عالمية لا عهد لهم بها من قبل، وأكثر من ذلك، فإن انتقال الناس والأشياء والأفكار بين السودان والمملكة السعودية مسَّ حياة كل القرية، سواءً كانوا قد سافروا إليها أو لم يسافروا.

ينظر القرويُّون إلى الهجرة خارج الوطن، كتجربة لها خصوصيتها، ويُشار إلى الذين يعملون بالخارج بلفظة خاصة هي المغتربون ومفردها مغترب، ولأن الرّواتب هنالك أعلى بكثير، نجد أن هنالك رابطاً بين فئة المغتربين وبين الثروة والاستهلاك البذخي. إن المغترب العائد من الخارج يُستقبل كما الملك، والنموذج المثالي لهذا الاستقبال، يكون بذبح كَبشٍ قبل أن تطأ قدماه عتبة منزله، ويتم تجهيز وليمةٍ، هي الكرامة، يُدعى لها الناس لتقديم آيات الشكر والثناء لله، لعودته من السفر بالسلامة. طقس الكرامة هذا يمنح المناسبة معنىً دينياً واجتماعياً على حد السواء، وتنتـبه كل القرية لهذا الحدث المُهم، بإطلاق الرجال للرصاص من بنادقهم في الهواء، بينما النساء يُزغرِدَن. يعود المغتربون بحقائب مُحمَّلة بهدايا يتم توزيعها على الأقارب والجيران، وبفضل تحويلات المغتربين المالية، والثروة، والبضائع التى يعودون بها من الخارج، أصبحت المملكة السعودية تحتل موقعاً مهماً في مُخيِّلات أهل القرية.

يأتي المهاجرون إلى السودان بالملابس والشامبو والمسجلات والتلفزيونات والفيديوهات، بل وحتى الثلاجات جيء بها قبل توفر خدمات الكهرباء في القرية بسنوات. يعود المهاجرون بمُدَّخراتٍ راكموها من رواتبهم الشهرية، وبسلع استهلاكية جلبوها من الخارج، وبإحساسٍ جديد نحو العالم وبموقعهم فيه. أصبحت مصادر الثروة الجديدة، وتغيُّر النمط الاستهلاكي، وتبدُّل المفاهيم، حول معنى أن تكون مسلماً، أموراً متداخلة ومتشابكة. زعزعت العمالة المهاجرة قناعات القرويين بالنسبة للأسلوب «الأمثل» للعيش والتفكُّر. وعندما عاد القرويُّون من مهاجرهم رووا لأهاليهم عمّا رأوه في أماكن مختلفة، وأحياناً تكون سلوكياتهم قد تغيّرت. يعود الحجـيـج والعمالة المهاجرة المتزايدة من المملكة العربية السعودية بمفاهيمٍ جديدة عن الثقافة الإسلامية والهوية العربية، بجانب سلع مادية ورغباتٍ جديدة.

إحدى الطُرق التى عبِّر بها المهاجرون والقرويُّون الآخرون عن التغيُّرات التي طرأت على حياتهم، كانت عبر الخطاب الذي يتناول الإسلام والمفاهيم الجديدة بشأنه، وما هو صحيح أو غير صحيح. ففي بواكير الثمانينيات، كان معظم أهالي ود العباس يفهمون معنى أن تكون مُسلماً هو أن تكون مثلهم وتعيش مثلهم. فقبل مجيء المفاهيم الجديدة عن الزّى الإسلامي، قالت لى إحدى القرويات تصف التوب بأنه عَطـيَّة من الله. ولكن لاحقا، في أواخر الثمانينات، نجد أن مركز السلطة الأخلاقية في مجتمع القرية قد تحوَّل ، حيث باتَ من الواضح أن الإسلام أصبح له مركزاً خارج إطار مجتمع القرية، وأصبحت الثقافة والسلوك المحلّى، يُقاسا بالنظر إلى المفاهيم الجديدة المُستـقاة من مصادرٍ خارجية، وعلى وجه التحديد المملكة السعودية.

إعجاب القرويين بالمفاهيم الجديدة للإسلام والأنماط الجديدة للزّي الإسلامي، يُعزى جزئياً لارتباطهما بمصادر خارجية للسلطة والنفوذ، وليس لكونهما متجذرتان في التكوينات الاجتماعية المحلية. أُتّـخِـذَ تبنِّي الأصولية، وسيلة لتأكيد المرء أمام الآخرين على حنكته وتمدُّنه ونجاحه المادي،

العصبية كنوع من الحداثة

كما أن نماذج المساكن، ونوع الأزياء الجديدة في وَدَّ العبَّاس ليسا فقط
مرتبطين بالتفسيرات الجديدة للاستقامة في الإسلام، وإنما أيضاً بالنمط الاستهلاكي الجديد الآن حيث أصبحت المهارات، ومواد البناء وتشييد المساكن متاحة للجميع، وصارت سلعاً تُشترى وتُباع، وأصبحت الأزياء الجديدة التى ترتديها بعض النساء، تُجلب من الخرطوم والمملكة السعودية، أو يتم تحديثها بعد استيرادها بواسطة الحائكين المحليين، لذلك أصبح الإسلام الأصولي يرتبط بالتقدُّم والرخاء الاقتصادي، ويُـقـدَّم كمثالٍ لحياة الترَف، والتقدُّم التكنلوجي، والرَّاحة المادية، التي أصبحت المملكة السعودية تُمثّلها.

نجد في القصص التي يرويها أهالي ود العباس عن السعودية، أن مفهوم الثروة والتقوى متداخلان، فهم يرون أن التمسُّك السعودي بالممارسات الإسلامية «الأرثوذوكسية»، يمثل السبب المباشر لثراء مواطنيها وما يتمتعون به من وفرةٍ في السِّلع ووسائل الرّاحة الحديثة. ففي هذه الحالة ينظر إلى الحداثة و الإسلام الأورثوذوكسي ليس كنقيضين (كما يبدو الحال في ذهنية الغرب)، وإنما كوجهين لعملةٍ واحدة. يربط القرويُّون نمط الحياة الاستهلاكية المُترَفَة التي يتمتع بها السعوديون، بالمزيد من التفقُّه والفهم المُتمدِّن للإسلام، بينما بالتضاد ينظرون إلى فقر القرية والتقاليد المحلية الإسلامية، كعنصرين متطابقين.

إن ارتباط الاستهلاك الترفي بالتقوى والأخلاق، لهو أمرٌ مهم على ضوء علاقة القرويين بالسلطة الدينية الوطنية والعالمية، وعلاقاتهم مع بعضهم البعض، فالتفاوت في الدخل بين القرويين في تزايد، وهذا التفاوت بينهم مرَدّهُ المباشر، إسهام القرويين في العمل بين المُدن السودانية والخليج. إن أنماط الاستهلاك الجديدة في تشييد المساكن والأزياء أصبحت مُتاحة بالدرجة الأولى من خلال التحويلات النقدية من المملكة السعودية، فالأفراد الذين يبنون جدراناً عالية ويتزيّأون بالأزياء ذات الشكل الجديد، هم بذلك، إنما يُعلنون عن ثروتهم، وعما بلغوه من تديُّن، وبالتالي أصبح النجاح الاقتصادي والسُّمو الأخلاقي في مجتمع القرية يماثلان في ارتباطهما ذات الفهم لارتباط الثروة بالأرثوذوكسية السعودية.

الإسلام والهوية

بينما المهيمنون على سلطة الدولة يدّعون وفقا لأسباب استراتيجية وسياسيةٍ واقتصادية، بأن هوية السودان إسلامية عربية، نجد أن أهالي ود العباس ينزعون للتماهي بشكل شخصي وعميق مع علاقات السلطة في المجال العالمي. إن الهجرة تواجه القرويين ليس فقط باحتياجاتهم ورغباتهم المادية الجديدة، بل بالأسئلة حول الثقافة والهوية. فالقرويُّون السودانيون كعمال مهاجرين، وكأصحاب بشرةٍ سوداء، وكمزارعين، وكمسلمين من دولةٍ فقيرة، فإن وضعهم الاجتماعي في المملكة السعودية غالباً ما يكون مُـتـدَنياً. لم يُـدْعَ مطلقاً، أيّاً من العمال المهاجرين الذين تحدّثتُ إليهم، إلى زيارة منزلٍ سعودي، بينما الأمر المألوف في قراهم والذي يعرفونه جيداً، هو أن يفتح المرء بيته في كرمٍ مُرحباً بالناس، والسودانيون عن حق، مشهورون بذلك. وقد عبّر عن ذلك أحد المغتربين: إنه حتى لو عملتَ مع أحدهم لوقتٍ طويل، فإنهم لا يدعونك لزيارة منازلهم، وإذا طرقتَ على أحد أبوابهم، فإنهم لا يردون عليك «بمرحباً تفضل»، بل يرتدون ملابسهم ويقابلونك أمام الباب، ثم يسمعون منك ما تود قوله ويقفلون عائدين إلى داخل المنزلؤ

قالت إحدى القرويات ضمن مجموعة من النساء كن يتحدثن عن المملكة السعودية، وهي تضحك على هذه الأفكار غير المريحة: إنهم لا يسمحون بتزويج بناتهم للسودانيين، فهم لا يقبلون بنا. إنهم يطلقون علينا «عبيد العرب». وهناك واحدة من التجارب الأكثر إذلالاً مرَّ بها أحد العمال المهاجرين من وَدَّ العبَّاس حين أدلى بأن عرب الخليج كانوا ينادونه بـ «العبد». إن السودانيون أنفسهم يطلقون هذه اللفظة على المجموعات المنحدرة من الأصول غير العربية في السودان، وهذه المجموعات موصومة بهذه الصفة، ولا يتزاوج معها السودانيون الآخرون. بصفةٍ عامة، فإن المهاجرون العائدون، لا يتوقفون عند هذه النظرة الدونية التى خبروها أثناء إقامتهم في الخليج، ربما كان ذلك بسبب أنها ستشوِّه الوضع الاجتماعي المُتميِّز الذي منحه لهم مجتمع القرية.

يطلق عرب الخليج على السودانيين صفة «عبيد»، بسبب لون بشرتهم السوداء وأصولهم الأفريقية، وهذه المُفردَة بما أنها تنطوي على إنتقاصٍ عرقي، لكنها كذلك وفي نفس الوقت، تنطوي على انتقاص ديني، ذلك أن الإسلام يمنع استرقاق المُسلم للمُسلم، ولذلك، فإن أحد الأساليب التي يستطيع السودانيون تأكيد هويتهم العربية من خلالها الهوية العربية بالطبع مُرادفة للهوية الإسلامية هى تبني أشكال للثقافة العربية، كمثل الإسلام الأورثوذوكسي كما هو مُمارس في الخليج؛ وهكذا فإن الإسلام «الأصولي» ينشأ من ظروف الحداثة (بما في ذلك العمالة المُهاجرة) ويُساء فهمه إذا ما فُـسِّـرَ كنوعٍ من العودة لـ»التقليدية». إن الأنماط المتغيّرة للإسلام في قرية وَدَّ العبَّاس، مُرتبطة بشكل مُعقّد، بالهجرة، العولمة، ومحاولات الـنُّخب لتعريف الثقافة القومية السودانية، وبالتالي، فإن الهويِّات المحلية، يجري إعادة بنائها وفقاً للهويات العابرة للوطن مثل «عربي» و «مسلم».

يمكن النظر إلى صعود الأصولية الإسلامية في السودان كمُعادل لإنحدار دور المجتمع المحلي باعتباره مركزاً للقوة الأخلاقية والاجتماعية. وحالة قرية وَدَّ العبَّاس قد تساعد على تفسير: لماذا أصبح التوجه نحو الإسلام «الأورثوذوكسي» مصدر جذبٍ لكثيرٍ جداً من المسلمين في مرحلة ما بعد الحداثة؟


نشرت من قبل في: www.merip.org

١لقد إخترت استخدام مفردة «الأصولي» عِوَضاً عن «الإسلامي» لأن «الأصولية» تستدعي ضمنياً المقارنة بالديانات الأخرى. أكثر من ذلك، أن «الأسلامية» تبدو غير كافية في الإحاطة بالمفاهيم» الأورثوذكسية» المتعدّدة والمتنازعة في إطار الإسلام.

٢من: http://www.anthropology.uci.edu/anthr_bios/vbernal


ترجمها من الإنجليزية: ياسر عبيدى

فيكتوريا بيرنال
أبحاث البروفيسيرة (بيرنال) تخاطب عدداً من القضايا ذات العلاقة بالجندر، الهجرة الوطنية وعبر الوطنية والتنمية والفضاء السايبيري والإسلام. لقد أنجزت بحوث إثنوغرافية في أرتريا وتنزانيا والسودان. لقد ظهرت مقالات «بيرنال» وفصول من كتبها في عددٍ كبيرٍ من المطبوعات كما في العلوم الأنثروبولوجية والدراسات الأفريقية والمجلات المتعدّدة التخصصات، يدخل ضمن ذلك الأنثروبولوجيا الثقافية والإثنولوجيا والأنثروبولوجيا الأميريكية والدراسات المقارنة في المجتمع والتاريخ ودورية الدراسات الأفريقية ودورية الأنثروبولوجيا القانونية والسياسية٢