نادي الدرَّاجات ركوب الدرَّاجة في طريق المساواة مقابلة مع إيناس مُزَّمِّل، مُؤسِّسَة مبادرة نادي النساء السودانيات للدرَّاجات

أجرت المقابلة: المبادرة الاستراتيجية لنساء القرن الأفريقي (صيحة-SIHA) على الرغم من أنَّ المرأة السودانية كانت سبَّاقة في قيادة السيارات منذ أواخر أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي، إلّا أنَّ الأعراف الاجتماعية ما زالت تعوق النساء من ركوب الدرَّاجات. ومع صعود الإسلام السياسي في البلاد أصبحت النساء مُستَبعَدَات بشكل متزايد من الفضاء العام، وقد انعكس ذلك، في وجود ازدياد مستمر في قائمة السلوكيات (غير المحتشمة) أو (غير المقبولة أخلاقياً). ورغم كل ذلك تزداد كثافة وجود النساء في شوارع الخرطوم المزدحمة أسوة بالرجال، وفي الفترة الأخيرة بدأت أعداد قليلة من النساء في ركوب الدرَّاجات داخل مساحات محدودة من شوارع العاصمة.

زواج الطفلات في السودان ما بين تعنت السلفية وآفاق الإصلاح

هناك 15 مليون فتاة تُزَوَّجُ سنويّاً قبل بلوغ سن الـ 18 سنة، ويحتل السودان صدارة الدول الأفريقية في زواج الطفلاتi. ففي السودان فإنَّ 10.7% من النساء في الفئة العمرية 15-49 يُزَوَّجنَ قبل بلوغ سن الـ 15 سنة، في حين تُزَوَّجُ 38% منهن قبل بلوغ سن الـ 18 سنةii. وفي الوقت الذي نجد فيه أنَّ ثلثي الدول الأفريقية قد نصَّت في تشريعاتها على أن يكون الحد الأدنى لسن

مصممة الأزياء سودانية- ماذا تقول األزياء عن الشعوب؟

ولدت سعدية الصلحى فى العام 1941 فى مدينة ام درمان السودانية. و هى فنانة ألهمت سيرتُها العملية و عملها الرائد فى الفلكلور السودانى والازياء التقليدية، ألهتمت اجيالاً من الفنانين. و كان والدها شيخ دينى و معلم مرموق؛ و كان خطاطاً ماهرا يعكف على تصميم و تلوين الشرافة (الالواح التى تُكتب عليها آى القرأن). إكتشفت الصلحى شغفها بالفن فى بواكير عمرها؛ فعندما كانت فى عمر الثلاث سنوات كانت تصنع مزاميرا من اعواد قصب السكر و ملابس للعرائس من الاقمشة التى كان
عمل فني لريا أحمد - الهند

الصلاة في الأماكن العامة – التحدي الذي يواجه نساء الباكستان

زهرة بَجْوة

إن قيادة السيارة وسط شارع المول التاريخي في لاهور هي نوع من السفر. أحاول خلالها أن ألملم شيئاً من دلالات عصرٍ مضى. في ذلك الجزء العتيق من مدينة لاهور، ما زال هناك شيئاً باقيا من الثقافة، والتقاليد، والتاريخ، …